القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

ذكرى وفاة مأمون الشناوي.. رحلته مع كبار المطربين من أم كلثوم لـ عدوية



اليوم  هو ذكرى وفاة مأمون الشناوي، إذ رحل عن عالمنا في 27 يونيو عام 1994 عن عمر يناهز 80 عامًا، خرج مأمون الشناوي من عائلة تهوى الشعر والكتابة، فشقيقه هو الشاعر كامل الشناوي، واستطاع من تلك النشأة أن يوجد لنفسه مكانة خاصة به.


وتعاون مأمون الشناوي مع أم كلثوم في 4 أغانٍ رومانسية، بدايتها كانت أغنية "أنساك يا سلام" وهي من ألحان بليغ حمدي، ثم أغنيات "كل ليلة وكل يوم"، و"دارت الأيام" و"بعيد عنك"، التي كانت آخر عمل يجمع مأمون الشناوي وأم كلثوم وبليغ حمدي معًا.


وايضا عمل مأمون الشناوي أيضا مع  الموسيقار محمد عبد الوهاب في عدد من الأغاني الرومانسية، كانت أولها أغنية "إنت وعزولي وزماني" في عام 1941.


ثم قدما عددا من أغاني الأفلام ومنها "ردي عليا" من فيلم "ممنوع الحب" ثم أغنية "انسَ الدنيا" من فيلم "رصاصة في القلب" وأغنية "كل دا كان ليه" و"من أد إيه كنا هنا" وقدما معًا عددا من الأغاني والأناشيد الوطنية؛ مثل "الوادي"، و"زود جيش أوطانك"، ونشيد "الجهاد".


وكان للمطرب فريد الأطرش نصيبا كبيرا من كلمات مأمون الشناوي فقدما معا كبير من الأغاني ومنها "حبيب العمر، بنادي عليك، أول همسة، الربيع، حكاية غرامي، خليها على الله، سافر مع السلامة، نجوم الليل، جميل جمال يا قلبي يا مجروح، ماتقولش لحد، لحن حبي، طال غيابك، أنا كنت فاكرك ملاك، إنت اللي كنت بدور عليك، أنا واللي بحبه، تقول لا، سنة وسنتين، حفضل أحبك، ليه دايما ماعرفش، أنا وإنت والحب كفاية علينا، ماقدرش أقول آه، الحب لحن جميل، بحبك إنت".


reaction:

تعليقات