Min menu

Pages

ماهي طرق توفير المال

 ان  عملية توفير المال والنقود  هي من الطريق حفظ وإيداع جزء من المال في حساب توفير أو صندوق ادّخار أو غير ذلك، ويعتبر  توفير المال هدفاً يسعى إليه كل شخصٍ ولتحقيق ذلك لا بد من تسديد جميع الديون، ووضع مخططٍ زمني لتحقيق هذه الغاية، كما يمكن استثمار مبلغ من المال في مشروع ناجح أو في سوق الأسهم، كما يجب صرف الأموال بمسؤولية والبحث عن خيارات أقل كلفةً سواءً كان ذلك بالنسبة للسكن أو النقل، أو استهلاك الطاقة وغير ذلك الكثير.


طرق توفير المال :

إعادة تدوير الملابس:

حيث  يستطيع الشخص توفير الكثير من المال من إعادة تدوير الملابس بدلاً من رميها، ومثلاً يمكن تخييط القميص ذو الزر المكسور، أو وضع رقعة على السروايل المثقوبة، والإحتفاظ بها لأوقات العمل في حديقة المنزل مثلاً، ويمكن لأي شخص القيام بمعظم مهام الخياطة الأساسية، ويمكن لتعلم مهارات الخياطة الأساسية أن يكون وسيلة رائعة لتوفير النقود، وفي إعادة تدوير الملابس.


 صنع الهدايا بدلاً من شرائها:

حيث  يمكن لصنع الهدايا يدوياً بدلاً من شرائها أن يساعد في توفير بعض المال، و يمكن أن يقوم الشخص بعمل شموع يدوية، أو خبز طازج، أو بسكويت، أو صابون، أو أي غرض آخر من الأغراض الموجودة في المنل بسهولة وبتكلفة قليلة، كما أن هذه الهدايا تكون قيمة أكثر، لأنها تشمل لمسة شخصية، وغالباً ما تكون قابلة للاستهلاك، ويمكن إضافة ملاحظة شخصية مكتوبة بخط اليد مع الهدية.



الادخار:

حيث ينبغي على الشخص تحديد مصروفاته، أو الأمور التي ينفق عليها أمواله، ثم اقتطاع مبلغ قليل زائد بعد هذه النفقات لإدخاره، وعندما يحصل الشخص على راتبه، فإنه يقوم بشراء حاجياته الأساسية، ودفع فواتيره قبل التفكير في إدخار أي مبلغ، وهذا تصرف خاطئ، فعلى الشخص التفكير في الإدخار مثله مثل أي فاتورة أخرى، وعلى إنشاء خطة لإدخار الأموال قبل أن تتسنى له الفرصة في إنفاقها.


كتابة قائمة قبل التسوق:

حيث  ينبغي على الشخص كتابة قائمة محددة قبل الذهاب للتسوق، والإلتزام بها،وهي  أحد أسهل الطرف لتوفير المال، لأنّه في حال لم يمتلك الشخص مثل هذه القائمة، فإنه قد يقوم بشراء العديد من الأغراض التي لا يحتاج لها، والتي تكلف الكثير من المال، فإعداد هذه القائمة سيساعد الشخص على شراء الأغراض التي تتناسب مع خطة الوجبة الخاصة به، كما ستساعده على تجنب شراء الطعام الذي قد لا يستخدمه.


 إطفاء الأضواء:

حيث  أصبحت المجتمعات الحديثة أكثر محافظةً على الطاقة، لكن يُنصح بالإنتباه دائماً إلى فائدة إطفاء المصابيح في الغرف التي لا يكون الشخص فيها في توفير الكثير من الطاقة، وبالتالي توفير بعض من المال.



 تغيير العادات اليومية:

حيث  يوجد العديد من العادات اليومية التي يمكن تغييرها والتي قد تُحدث فرق كبير في حياة الشخص، وتساعده في توفير المال، ومنها:

 إلغاء عضوية الصالة الرياضية، ومحاولة تجربة طرق مجانية، أو غير مكلفة للحصول على اللياقة الجسمية. صنع الطعام في المنزل. 

  • استعارة الكتب، وأقراص الفيديو الرقمية من المكتبة. 
  • أغلاق بطتقو الائتمانية لمدة شهر، والدفع نقداً للأغراض المختلفة.
  •  تعيين حد معين لهديا عيد الميلاد التي يمكن تقديمها. 
  • مشاركة أدوات ومعدات البستنة مع الجيران، بدلاً من شراء غرض من كل شيء.

كسب المال الإضافي عبر العمل عبر الإنترنت :
يوجد  بعض الأشخاص القادرين على زيادة جهدهم ووقتهم لوظائف إضافية بهدف زيادة الدخل أو لتحسين المستوى المعيشي، وإمكانية توفير المال ومن هذه الوظائف، الوظائف الإلكترونية التي تتم عن طريق شبكة الإنترنت وفي ما يأتي عرض لمجموعة منها يستطيع عبرها أي شخص كسب المال بطرق قانونية ومن ثم توفيره:

  •  تعليم الطلاب عبر الإنترنت: وذلك عن طريق إعطاء الحصص عبر شبكة الإنترنت للطلاب الذين يواجهون بعض الصعوبات الأكاديمية مقابل مبلغ من المال.

  •  إنشاء موقع على الإنترنت: ويكون ذلك عبر البحث عن موضوع يثير اهتمام العديد الأشخاص بحيث يكون مربحاً، ومن ثم يتم إعداد الموقع وصناعة المحتوى، كما يمكن استثمار واستغلال الموقع بوضع الإعلانات، حيث توفر هذه الإعلانات دخلاً جيداً فكلما نقر زائر ودخل إلى الإعلان تزيد نسبة الحصول على المال.

  •  بيع البضائع عبر الإنترنت: تعد التجارة الإلكترونية سائدة ومنتشرة بشكل كبير خلال هذه الفترة، حيث يقوم العديد من الأشخاص بعرض منتجاتهم المنزلية وخدماتهم عبر الإنترنت، حيث يلزم عمل حساب للبائع ومعرفة قوانين وإرشادات البيع لتجنب أي خسائر.



reaction:

Comments