القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

تعريف الأسهم وانواعها

الأسهم هي عبارة عن ورقة مالية يتم تداولها  ، وهى متساوية القيمة ويتم تداولها اما بطريقة مباشرة او خلال  السوق الثانوي (البورصة) و يمثل السهم ملكية اساسية فى الشركة، وكما تصبح الشركة مملوكة لحملة أسهمها وقد يبلغ عدد المساهمين فى شركة واحدة مئات او آلاف الأشخاص، حيث يمتلك كل منهم حصة فى المنشاة بنسبة ما يمتلكه من أسهم.


أنواع الاسهم :

الأسهم العادية :

حيث ان السهم  يمثل ملكية اساسية فى الشركة، وتصبح الشركة  هي مملوكة لحملة أسهمها وقد يبلغ عدد المساهمين فى شركة واحدة مئات او آلاف الأشخاص، حيث يمتلك كل منهم حصة فى المنشاة بنسبة ما يمتلكه من أسهم ، كما  وتعتبر الأسهم العادية الأكثر إصداراً وتداولاً وتتمثل حقوق حملة الاسهم العادية قبل المنشاة التى يمتلكون حصة فيها فيما يلى:


 الحق في توزيعات الأرباح :

حث ان لحامل السهم العادى الحق فى الحصول على نصيبه من الدخل الذى تحققه المنشأة والمتمثل فى حصة من توزيعات الأرباح ويسمى العائد الجارى ، وويرتبط هذا الحق بشرط، أن تحقق المنشأة أرباح، وان تقرر ادارة المنشأة توزيع أرباح، وأن يكون توزيع الأرباح بشكل نقدى.


الحق في التصويت :

حيث ان لحملة الأسهم الحق فى انتخاب أعضاء مجلس الادارة وفقا لقاعدة صوت لكل سهم ، وقد  ينوب هذا المجلس عنهم فى ادارة المنشأة لانهم من الناحية القانونية ملاك المنشأة،  ويقوم مجلس الادارة المنتخب بتعيين الادارة العليا التى تتولى الادارة الفعلية والتنفيذية.



الحق في التفويض :

حيث ان في  هذا الحق يستطع المساهم تفويض حقه فى التصويت الى شخص آخر  حتى يقوم بعملية التصويت بدلا منه علي قرارات مجلس الإدارة في الجمعية العمومية ـ، وقد ينتج عن عملية التفويض مشاكل تتعلق بمحاولة بعض الأفراد استغلال التفويض فى السيطرة على ادارة المنشأة.


الحق في مراجعة دفاتر المنشأة:

بحكم القانون من حق حامل السهم العادى التفتيش والاطلاع ومراجعة دفاتر وسجلات المنشأة التى يملك جزء من أسهمها، والا أن ممارسة هذا الحق فى الواقع العملى محدودة جدا  لأن العديد من المنشآت تجد أن القوائم المالية المصدق عليها من المراجع الخارجى المعين من قبل مجلس الادارة كافيا لتلبية هذا الحق.


 الأسهم الممتازة :

ويعتبر السهم الممتاز هو ورقة مالية لها قيمة اسمية وتوزيعات أرباح محددة كنسبة من قيمتها الاسمية ،  ولمالك السهم الممتاز حقوق وامتيازات تفوق حقوق وامتيازات حامل السهم العادى إلا أنه لا يتمتع بحق التصويت أو الترشح في مجلس الإدارة.وهناك أنواع مختلفة من الأسهم الممتازة وفقا لنوع الامتياز، نوضحها باختصار فيما يلى:

اسهم ممتازة من حيث القابلية للتحويل الى أسهم عادية :

حيث تعطى هذه الخاصية لحامل السهم الممتاز الحق (ولبس الإلتزام) في تحويل السهم الممتاز إلي أسهم عادية وفقا للمصلحة الخاصدة لحملة الأسهم الممتازة


أسهم ممتازة من حيث مدة السداد :

وقد تقرر المنشأة بالاتفاق مع حملة هذا النوع من حملة الأسهم الممتازة امتياز يتعلق بتحديد مدة لاستحقاق السهم بحيث تقوم المنشاة بسداد قيمتها خلال مدة يُتفق عليها.


 أسهم ممتازة من حيث الدخل :

حيث يعطى هذا النوع لحامله امتياز يتمثل فى اولوية الحصول على نسبة الأرباح المخصصة للسهم الممتاز فى حالة وجود توزيعات نقدية. أما فى حالة عدم وجود فائض قابل للتوزيع، أوعدم كفاية هذا الفائض لتغطية هذه النسبة، ويتم تجميع قيمة الأرباح المستحقة لحملة الأسهم الممتازة ليكون لهم أولوية الحصول على كل ما لهم من أرباح سابقة أو حالية فى حالة وجود فائض قابل للتوزيع يُمكن من ذلك في الفترات التالية.


أسهم ممتازة من حيث الأولوية فى الحصول علي حقوقها عند التصفية:

حيث يكون لحامل هذا السهم أولوية قبل حملة الأسهم العادية فى الحصول على القيمة الاسمية للسهم الممتاز من الأصول عند التصفية.


reaction:

تعليقات